اعداد الدليل الارشادي للتعامل مع طلبات المساعدة القضائية

December 20, 2020
3 min
الأردن

صرح مصدر قضائي ان المجلس القضائي ووزارة العدل وبالتعاون مع مكتـب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمـة قد اعدوا الدليل الارشادي للتعامل مع طلبات المساعدة القضائية في المسائل الجزائية.

#قضاء #دولي #الاردن #العرفان_نيوز #alerfannwes

العرفان نيوز- صرح مصدر قضائي ان المجلس القضائي ووزارة العدل وبالتعاون مع مكتـب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمـة قد اعدوا الدليل الارشادي للتعامل مع طلبات المساعدة القضائية في المسائل الجزائية.

ويأتي ذلك بحسب المصدر، في اطار التعاون الدولي الذي يهدف الى تنظيم وتأطير الية التعامل مع الطلبات التي ترد للأردن من كافة دول العالم لغايات تعزيز وتوطيد الدور الاردني في منظومة التعاون الدولي في اطار العدالة الجنائية وزيادة فاعليته في التصدِّي للجريمة المنظَّمة عبر الوطنية التي باتت تشكل خطراً اكبر على البشرية في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم وامتداد اثار الجريمة الى خارج الاقليم الذي ارتكبت فيه.

وطور الدليل الارشادي وارتقى بالإجراءات المتعلقة باستقبال طلبات المساعدة التي ترد من السلطات القضائية المختصة في الدولة طالبة المساعدة الى وزارة العدل كسلطة مركزية عبر القنوات الدبلوماسية وكيفية تلقي هذه الطلبات وإحالتها الى النيابة العامة بعد دراستها ومراجعة استيفائها للشروط الشكلية ووضع اطر زمنية محددة تسهم في تنفيذ الطلبات بأسرع وقت ممكن مع اعطاء الأولوية فـي التنفيـذ لطلبـات المساعدة المتعلقة بجرائم غسـل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائـم المتعلقة بالفسـاد مما سيعزز الدورالاردني في منظومة التعاون القضائي الدولي في المسائل الجنائية.

من جهة اخرى قال المصدر ان السلطة القضائية في الاردن تتعامل مع طلبات المساعدة التي تردها استناداً الى وجود اتفاقيـة ثنائيـة او إقليميـة او دوليـة ترتبـط فيهـا الدولـة طالبـة المساعدة القضائيـة مـع الأردن، وفـي حـال عدم وجود اي من الاتفاقيات المشار اليها مع الدولة طالبة المساعدة فيتـم التعامـل مـع الطلـب وفقـا لقواعـد المجاملةالدوليـة ومبـدأ المعاملة بالمثل.

من الجدير بالذكر انه قد تم نشر الدليل على كل من الموقع الالكتروني للمجلس القضائي ووزارة العدل بحيث يمكن الاطلاع على محتواه كاملاً باللغتين العربية والانجليزية.

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.