افتتاح التلسكوب الأكبر في العالم بالصين

December 27, 2020
3 Min
تكنولوجيا

العرفان نيوز - بعد انهيار مرصد أريسيبو التاريخي في بورتوريكو ، فتحت الصين أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم للعلماء الدوليين، في بينجتانج ،مقاطعة قويتشو، و التلسكوب المدعو FAST يتميز بأنه كروي و يتجاوز مرصد Arecibo حجمًا، حيث أن مرصد Arecibo ظل كأكبر تلسكوب في العالم لمدة 53 عامًا قبل اكتمال بناءFAST في عام 2016. و قد انهار تلسكوب Arecibo الراديوي في تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام بعد عطل في الكابل، مما أدى إلى إغلاق المرصد إلى الأبد. يفتتح تلسكوب فاست الآن أبوابه لعلماء الفلك من جميع أنحاء العالم.

#علوم #اكتشافات #تطور #العرفان_نيوز

العرفان نيوز - بعد انهيار مرصد أريسيبو التاريخي في بورتوريكو ، فتحت الصين أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم للعلماء الدوليين، في بينجتانج ،مقاطعة  قويتشو، و التلسكوب المدعو FAST يتميز بأنه كروي و يتجاوز مرصد Arecibo حجمًا، حيث أن مرصد Arecibo ظل كأكبر تلسكوب في العالم لمدة 53 عامًا قبل اكتمال بناءFAST في عام 2016. و قد انهار تلسكوب  Arecibo  الراديوي في تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام بعد عطل في الكابل، مما أدى إلى إغلاق المرصد إلى الأبد. يفتتح تلسكوب فاست الآن أبوابه لعلماء الفلك من جميع أنحاء العالم.

وقال وانغ تشيمينغ ،كبير مفتشي مركز العمليات والتطوير في فاست ، لوكالة أنباء فرنسية خلال زيارة التلسكوب :"إن لجنتنا العلمية تهدف إلى زيادة انفتاح FAST على المجتمع الدولي".

و ستقبل الصين الطلبات في العام المقبل (2021) من العلماء الأجانب الذين يتطلعون إلى استخدام التلسكوب في أبحاثهم ، وفقًا للتقرير.

و بفضل طبق التلسكوب الضخم الذي يبلغ قطره 1600 قدم (500 متر) ، فإن FAST ليس فقط أكبر من تلسكوب Arecibo ، ولكنه أيضًا أكثر حساسية بثلاث مرات. كما أن موقع التسلكوب محاط بمنطقة "صمت لاسلكي" بطول 3 أميال (5 كيلومترات) حيث لا يُسمح باستخدام الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

قال تشيمينغ :" لقد استلهمنا كثيرًا من هيكل Arecibo ، الذي قمنا بتحسينه تدريجياً لبناء تلسكوبنا".

تستخدم التلسكوبات الراديوية مثل FAST الهوائيات وأجهزة استقبال الراديو لاكتشاف موجات الراديو من مصادر الراديو في الكون ، مثل النجوم والمجرات والثقوب السوداء. يمكن أيضًا استخدام هذه الأدوات لإرسال إشارات الراديو وحتى عكس الضوء الراديوي من الأجسام الموجودة في النظام الشمسي (مثل الكواكب)لمعرفة المعلومات التي قد ترتد مرة أخرى.

قد يستخدم الباحثون التلسكوب ليس فقط لاستكشاف الكون ولكن أيضًا لدراسة العوالم الفضائية ،و للبحث عن الحياة الفضائية.

ترجمة: سعاد إرشيد

المصدر: لايف ساينس

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.