"هيومن رايتس": على الصين الافراج عن المعتقلين بطريقة تعسفية

December 27, 2020
6 min
دولي

أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السبت، انه على السلطات الصينية إلى الإفراج عن ناشطين وصحفيين اعتقلوا بطريقة تعسفية بسبب تغطيتهم أخبار جائحة كورونا

#العرفان_نيوز #دولي #حقوق_الانسان

العرفان نيوز- أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، السبت، انه على السلطات الصينية إلى الإفراج عن ناشطين وصحفيين اعتقلوا بطريقة تعسفية بسبب تغطيتهم أخبار جائحة كورونا و انتقادهم الحكومة الصينية، بالإضافة إلى قضايا أخرى.

وقالت المنظمة، فقد نفذت السلطات الصينية عمليات اعتقال جديدة لصحفيين وناشطين دون تقديم أي معلومات موثوقة تشير إلى ارتكابهم جرائم بنظر القانون.

وحثت "هيومن رايتس" السلطات الصينية على إسقاط جميع التهم التي لايوجد لها أساس والإفراج بشكل مباشر وغير مشروط عن المحتجزين دون تهمة .

"يبدو أن الصين لم تتعلم شيئا من حملتها بشأن المعلومات بعد تفشي الفيروس "، قال الباحث في شؤون الصين لدى منظمة هيومن رايتس، ياكيو وانغ.

وأضاف أن "احتجاز الصحفيين والناشطين لن يجعل مشاكل الصين الحقيقية جدا تختفي".

ومنذ بدء الجائحة في أواخر 2019، اعتقلت السلطات عددا من الناشطين والصحفيين بسبب تقارير أعدوها بشأن الوباء.

وبينما أفرجت السلطات عن البعض منهم، لا يزال مصير الآخرين مجهولا خلف قضبان السجون.

وكانت السلطات الصينية قد أمرت بطرد أكثر من عشرة صحفيين أجانب في وقت سابق من العام الحالي.

واحتجزت السلطات في كانون الاول/ديسمبر الصحفية في وكالة "بلومبيرغ" في بكين، "هيز فان"، للاشتباه بتعريض الصحفية الأمن القومي للخطر.

"ولم تقتصر الاعتقالات على مواطني الدولة، فقد اعتقلت بكين كذلك صحفيا أستراليا يعمل في مؤسسة إعلامية صينية حكومية، يدعى "تشينغ لي.

وكما شملت الاعتقالات رجل أعمال من ووهان، تم احتجازه في شباط/فبراير لنشره بعض مقاطع فيديو لمستشفيات المدينة.

ووفقا لهيومن رايتس ووتش، تسعى السلطات الصينية إلى تقييد الرواية بشأن الجائحة من خلال إسكات الصحفيين المستقلين، واستخدام البرامج المتخصصة، ومراقبة الإنترنت.

وكانت الصين قد احتجزت مجموعة من الصحفيين والناشطين بتهمة "السعي لإثارة المشاكل والخلافات "، بموجب المادة 293 من قانون العقوبات الصيني، لأسباب مرتبطة بانتقادهم للحكومة الصينية.

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.