البنك الدولي يدرس تمويل مشروع جديد للاردن بقيمة 75 مليون دولار

December 27, 2020
4 min
اقتصاد

العرفان نيوز- البنك الدولي يدرس تمويل مشروع جديد للاردن بقيمة 75 مليون دولار

#العرفان_نيوز#اقتصاد#وزارة الصحة

العرفان نيوز- البنك الدولي يدرس تمويل مشروع جديد للاردن بقيمة 75 مليون دولار، لزيادة فرص العمل في المناطق الريفية وتحسين القدرة التنافسية في القطاع الزراعي ومرونة سلاسل القيمة الغذائية الزراعية.

وجاء المشروع بعنوان (مشروع العمالة الريفية والتحول الغذائي الزراعي)، ومن المتوقع أن يجري البنك تقييما له في 18 شباط 2021، وتتم الموافقة من مجلس إدارة البنك عليه في 31 آذار 2021.

ويهدف المشروع الى تحفيز الاستثمارات الخاصة لتحديث سلاسل توريد ذات قيمة عالية مضافة في السوق وإمكانية توفير فرص عمل من خلال تعزيز نظام دعم تطوير ريادة الأعمال في المناطق الريفية، وتسهيل وصول أصحاب المشاريع والشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة والجمعيات التعاونية الى تمويلهم  لمساعدتهم في المعالجة الزراعية وعمليات الانتاج، وخدمات التسويق .

وقال المدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جها  إن "البنك والأردن يعملان معا لتنفيذ مشروع جديد يساعد في توليد المزيد من فرص العمل في الريف والتحول نحو الاغذية الزراعية، وتحسين القدرة التنافسية، والمرونة لسلاسل القيمة الغذائية الزراعية في الأردن".

وسيعمل المشروع على تسريع قدرة الجهات الفاعلة الرئيسية في سلاسل القيمة الغذائية الزراعية على تحديد احدث الابتكارات والتكنولوجيا ذات الصلة والوصول إليها من خلال إنشاء صندوق للابتكار، حيث يدعم هذا الصندوق الاستثمار والبنية التحتية  في مجال تقنيات حديثة وذكية مناخيا ورقمية في قطاع الاغذية الزراعية.

ومن أجل تطوير القدرات المؤسسية، حيث سيوفر المشروع مساعدة فنية لوزارة الزراعة وغيرها من وكالات القطاع العام ذات الصلة لبناء مهارات وانظمة لازمة لخلق بيئة مواتية للحكومةللمساعدة عى تسريع نمو القطاع الخاص المستدام والشامل. مع إدارة السلع العامة في الأردن بشكل مستدام.

، تشير البيانات الى أنه من المتوقع أن تساهم عدة وزارات قطاعية في تصميم المشروع ومراقبتة وتنفيذه وتقديم التوجيه الاستراتيجي، حيث تشمل هذه الوزارات المكلفة بالزراعة والمياه والري والأشغال العامة والصناعة والتجارة والعمل والتنمية الاجتماعية.

ومن المتوقع أن تكون وزارة التخطيط والتعاون الدولي الوكالة المنفذة الرئيسية، حيث سيتم إنشاء وحدة تنفيذ المشروع لإدارته لضمان كفاءة وحسن توقيت المشتريات والإدارة المالية والضمانات.

وأشارت البيانات إلى أن الشركات الصغيرة و المنتجين يهيمون على القطاع الزراعي، ومعظم الحيازات الزراعية في الأردن البالغ عددها 107 آلاف حيازة مملوكة لصغار المزارعين، ويعمل معظمهم على مساحة هكتار أو أقل، ويتكون أكثر من 90% من صناعة الاغذية الزراعية من شركات صغيرة تضم اقل من 50 موظفا ويسهم قطاع الاغذية الزراعية بشكل عام في طرق عيش حوالي ربع السكان في الاردن، الا أن معدلات العمل غير المنظم مرتفعة، خاصة للنساء وغير الاردنيين

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.