الاستثمار الاوروبي يقدم 100 مليون يورو لدعم القطاع الخاص الاردني

December 26, 2020
3 min
اقتصاد

العرفان نيوز-وقع بنك الاستثمار الاوروبي، على اتفاقية يقدم بموجبها قرضا بقيمة 100 مليون يورو

#العرفان_نيوز#اقتصاد

العرفان نيوز-وقع بنك الاستثمار الاوروبي، على اتفاقية يقدم بموجبها قرضا بقيمة 100 مليون يورو، لتوفير تمويل قروض لشركات صغيرة محلية صغيرة ومتوسطة تأثرت بتداعيات انتشار فايروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

وبلغت القيمة الاجمالية للمشروع، الذي يهدف الى دعم مرونة القطاع الخاص، 170 مليون يورو، ضمن المرحلة الاولى قدم البنك 70 مليون يورو  للمشروع في تموز الماضي.

وتهدف الاتفاقية، التي وقعت مؤخرا، ضمن مبادرة دعم المناعة الاقتصادية ، البرنامج المشترك بين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي، الى زيادة المرونة الاقتصادية ودعم النمو الاقتصادي في بلدان منطقة البحر الابيض المتوسط، التي تأتي ضمن حزمة دعم تبلغ  6.77 مليار يورو يقدمها الاستثمار الأوروبي لبلدان خارج الاتحاد الاوروبي ضمن استجابة فريق اوروبا للمساعدة في التخفيف من تأثير الجائحة.

وصرح بنك الاستثمار الأوروبي، حول هذه المبادرة: إن دعم مرونة القطاع الخاص خلال هذه الازمة الاقتصادة الغير المسبوقة واحدة من اهم اولويات البنك،من خلال توفير التمويل عن طريق التعاون مع القطاع المصرفي الأردن.

واضاف: تهدف الاتفاقية الى توفير تمويل حيوي لمشاريع صغيرة ومتوسطة لمساعدتها على التأقلم من التداعيات  الاقتصادية للجائحة وبالتوافق مع استجابةفريق اوروبا.

واكد بنك الاستثمار الاوروبي على اهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعد بمثابة العمود الفقري للاقتصاد الاردني، حيث تشكل اكثر من 95٪ من الشركات المحلية، وتساهم بأكثر من 50٪ من الناتج المحلي الاجمالي في الاردن، وتوظف حوالي 60٪ من العاملين الاردنيين.

واوضح أن العديد من هذه الشركات شهدت انخفاضا في حجم مبيعاتها وأرباحها نتيجة انتشار كوفيد 19،مما أدى الى التأخير في دفع المستحقات المترتبة عليها وزيادة الطلب على السيولة

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.