انطلاق مبادرات و ورشات حول العنف في الأردن

December 22, 2020
2 Min
اجتماعي

العرفان نيوز - أطلقت مديرية شباب محافظة إربد من مركز شابات سهل حوران مبادرة تحت عنوان "لا للزواج المبكر" اليوم الثلاثاء، عبر تطبيق زووم، تزامنًا مع ورشة العمل حول العنف المبني على الجنس و التي نظمتها جمعية اتحاد المرأة الأردنية.

#العنف #العنف_الأسري #مبادرات #ورشات #العرفان_نيوز

العرفان نيوز -  أطلقت مديرية شباب محافظة إربد من مركز شابات سهل حوران مبادرة تحت عنوان "لا للزواج المبكر" اليوم الثلاثاء، عبر تطبيق زووم، تزامنًا مع ورشة العمل حول العنف المبني على الجنس و التي نظمتها جمعية اتحاد المرأة الأردنية.

حيث تحدث كل من الدكتورة ربى زغول و المنسقة من هيئة الإغاثة الدولية شيرين أبو كاشف بموضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي .

فعرضت الزغول الفرق بين الزواج المبكر و الزواج القسري، وما ترتب على الزواج المبكر من قوانين، و أشارت إلى أن ظاهرة الزواج المبكر من الظواهر السلبية التي ستكون نهايتها الفشل، بسبب افتقاد المعايير الأساسية للزواج التي لا بد توافرها في كلا الزوجين، ومن هذه الأساسيات كان التوافق الفكري و العاطفي و الاجتماعي.

بينما ناقشت أبو كاشف أسباب هذه الظاهرة و الآثار التي تترتب عليها، و أشارت إلى النتائج السلبية للزواج المبكر على صحة المرأة و الطفل معًا.

أما في ورشة مناقشة العنف المبني على الجنس فقد ضمن مشروع زيادة وصول الناجين من العنف الاجتماعي لخدمات الحماية، كما ناقشتها الأخصائية الاجتماعية مروة عواودة وقد وضحت من خلال الورشة أشكال العنف "الجسدي، الجنسي، اللفظي و الأسري" و قد ركزت على العنف الأسري و المتأثرين في هذا النوع من العنف.

حيث تطرقت العواودة  إلى تأثير وباء الكورونا على العنف كونه أصبح أحد أسبابه بعد أن تمت ملاحظة ارتفاع في نسبته، بالإضافة إلى الصعوبات التي تنعكس من الوضع الاقتصادي على زيادة العنف الأسري و المجتمعي.

كما طرحت العواودة طرق الحماية من العنف و كيفية التعامل معه، وأشارت إلى المؤسسات التي تقدم خدمات الحماية للمتعرضين للعنف داخل الأسرة، مؤكدة استعداد اتحاد المرأة الأردنية لاستقبال السيدات المعنفات لمحاولة حل مشاكلهن الاجتماعية و الأسرية مع المختصين.

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.