ارتفاع الضريبة على سيارات الهايبرد سيرفع ثمنها

December 22, 2020
4 min
اقتصاد

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي

#العرفان_نيوز# اقتصاد

العرفان نيوز-قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية محمد البستنجي، نظرا لارتفاع الضريبة التصاعدية على سيارات الهجينة "الهايبرد " بمقدار 5%، سترتفع اسعارها في الاردن العام المقبل 2021والتي ستصبح 45% بدلاً من 40% في 2020، كضريبة خاصة على السيارات الهجينة"  .

وتوقع البستنجي، أن يرتفع سعر سيارات الهجينة التي يتم التخليص عليها من المنطقة الحرة، ما بين "500 - 1500" دينار للسيارة الواحدة.

وصرح البستنجي عن طلب تقدمت به هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية الى وزارة المالية، من اجل "الغاء او تعليق" الضريبة على مركبات الهجينة كما هي 40%، نظرا للطلب المرتفع على السيارات الهايبرد ، مضيفا انها تنتظر رد من وزارة المالية لما للقرار من تأثير ايجابي على السوق المحلي والايرادات .

واوضح ان الضريبة على مركبات الكهرباء ثابتة لم تتغير ، اذ تبلغ 10% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط، و15% على مركبات بمحرك كهربائي بقدرة 251 كيلو واط .

و قال البستنجي، ان عام 2020 شهد حركة نمو في التخليص على المركبات سواء داخل الاردن او للتصدير خارج المملكة، بمقدار 20% مقارنة بالعام 2019، ورغم التعطل لشهرين بسبب اجراءات فايروس كورونا، مشيرا على اهمية قطاع السيارات في الاقتصاد الأردني.

واشار الى ان هذا القطاع من اقل القطاعات تضررا بفايروس كورونا، داعيا الحكومة الى تعليق رفع الضريبة على مركبات الهايبرد لما تشكله من اهمية في التخليص على المركبات.

ولفت الى ان التخليص على مركبات البنزين اصبح يساوي التخليص على السيارات الهجينة ، والذي ينعكس على السوق المحلي، مضيفا ان مركبات الكهرباء تشكل ما نسبته 10% من عدد المركبات الكلي التي يتم التخليص عليها في المنطقة الحرة.

ومركبات الهايبرد التي يتم شطب مركبات أخرى قديمة مكانها، تم تخفيض نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 12.5%، و يتم تحديد النسبة خلال 25% حتى نهاية عام 2020، و30% حتى نهاية عام 2021، شريطة ان لا يزيد عمر المركبة الهجينة عن سنتين، وفي حال زاد عمر المركبة عن ذلك تتم زيادة نسبة 5% على النسبة المحددة.

ومن ناحية أخرى، قال البستنجي، ان ازمة كورونا رفعت اسعار السيارات في الاردن في بداية الجائحة، بسبب توقف مصانع السيارات لعدة اشهر عن التصدير، لكنها عادت الى اسعارها الطبيعية خلال الفترة الماضية.

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.