تضارب الاراء حول حبس المدين

December 21, 2020
2 min
الأردن

حال تم حبسه سيكلف الحكومة مصاريف عدا عن الاثر السلبي الكبير الذي سيلحق بعائلته اضافة على عدم مقدرته على الدفع..

#العرفان_نيوز#حبس#المدين#قرار

العرفان نيوز -ايسر جابر -قال مصدر قضائي إن دوائر التنفيذ في المحاكم بدأت في دراسة مدى إمكانية إعادة تفعيل طلبات حبس المدين في القضايا التنفيذية إعتبارا من بداية العام المقبل وفقا لأسس واعتبارات معينة.
وقال النائب المهندس موسى ابو هنطش في تصريح خاص الوكالة العرفان نيوز انا لا اوافق على حبس المدين وانه يجب امهال المدين فترة حتي يتم تصويب اوضاعه وفي حال تم حبسه سيكلف الحكومة مصاريف عدا عن الاثر السلبي الكبير الذي سيلحق بعائلته اضافة على عدم مقدرته على الدفع..
واضاف انه قد تم توقيع عريضة سابقة وهي ما تزال سارية لغاية اللحظة وانه اذا ما تم تفعيل حبس المدين فان اعدادا كبيرة من الشعب الاردني سوف تكون عرضة للحبس نظرا للاوضاع الاقتصادية السيئة التي مرت بالاردنيين خلال الجائحة .
من جهته قال نقيب المحامين مازن ارشيدات ان النقابة مع تطبيق اي قرار صادر من الجهات التشريعية دون انتقاص وبشكل قانوني. .
وقال النائب السابق الدكتور صداح الحباشنة في سياق الموضوع انا ضد حبس المدين مبينا ان العالم باجمعه لا يقوم بحبس المدين، مبينا انه تم توقيع عريضة في مجلس النواب السابق طالبت بعدم حبس المدين من قبل 100 نائب. .
واضاف ان المؤسسات المالية تشكل قوة ضغط وتطالب بالابقاء على عقوبة حبس المدين رغم توقيع اتفاقية عالمية من قبل المملكة من احد نصوصها عدم حبس المدين.
وفي سياق قالت المحامية نور الامام ان  قرار من المجلس القضائي كان توقيف تنفيذ الاحكام بحبس المدين ولم يتم اجراء اي تعديل عليه مبينة ان الحكم يكون عادة بحبس المدين المتعثر 90 يوما في السنة اذا لم يقدم تسوية او تسديد المطالبة. .
وقالت الامام انه يمكن عمل حلول بسيطة للمبالغ الصغيرة بدل حبسه ليكلف الخزينة مبلغا اعلى من قيمة المطالبة نفسها وانه يجب على البنوك دراسة حالة المقترض بشكل فعلي قبل منحه القرض وان حبس المدين يجب ان يكون في حال كانت المبالغ كبيرة .
بينت الامام ان بعض المؤسسات الاقراضية تقوم بمنح قروض للنساء خاصة دون دراسة واقعية لمدرتهن على السداد وهو ما يؤدي الى تعثرهن.

ADD - x200px

ADD - x200px

ابقى على تواصل

احصل على الاخبار العاجلة مباشرة على Whatsapp الخاص بك
Thank you! Your submission has been received!
Oops! Something went wrong while submitting the form.